
الشخصية في المسرح المغربي : بنيات و تجليات
هذا بحث في مفهوم الشخصية وتمثله في المسرح المغربي، دعتنا إليه حاجتان وأربع غايات، أما الحاجتان، فأولاهما ما لاحظناه من نقص في الاهتمام بهذا المفهوم، إن في الخطاب النظري أو النقدي حول المسرح المغربي، والعربي عموما. فهو لم يتبلور في نظرية الدراما العربية، سواء تلك المدينة بالتبعية للمسرح الغربي، أم تلك التي ترى نفسها عربية خالصة، إلا كمفهوم هامشي، لم يستقطب من النقاش قدر ما استقطبه مثيله في المسرح الغربي. وينم هذا النقص، فيما شبه لنا، عن اللبس القائم في أذهان المسرحيين إزاء دور مفهوم الشخصية في تشكيل نظرية الدراما، منذ أرسطو إلى اليوم.
Auteur : عز الدين بونيت
Date de publication : 1992
Langue : العربية
Nombre de Pages : 302 صفحة
Editeur : كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة ابن زهر- أكادير