
رهانات إدماج الأمازيغية في المنظومة التعليمية
الدرس الافتتاحي الذي ألقاه الأستاذ أحمد بوكوس في مطلع السنة الجامعية 2000-2001.
ينص الميثاق الوطني للتربية والتكوين، في قسمه الثاني ضمن الفقرة المتعلقة باللغات، أن المملكة المغربية تعتمد في مجال التعليم سياسة لغوية واضحة منسجمة وقارة (ص 51) وترتكز هذه السياسة اللغوية على ثلاثة مبادئ، تحسين تدريس اللغة وإتقان اللغات الأجنبية والتفتح على الأمازيغية.
ويعتبر تبني الأمازيغية في الميثاق خطوة في أفق الاعتراف الرسمي بها وإدماجها في مجالي التعليم والتكوين. وسأركز من خلال هذا العرض على النقطة الخيرة محاولة منا دراستها وتحليلها متوخيا الوصول إلى هدف أساسي وهو المساهمة في إيجاد خطة علمية تمكن من إدماج الأمازيغية في النظام التعليمي إدماجا تاما. وبغية تحقيق هذا الهدف سيمر العرض عبر ثلاث محطات سأتطرق فيها إلى الإشكاليات التالية:
– دوافع إدماج الأمازيغية في النظام التعليمي.
– مناقشة قرار التفتح على الأمازيغية كما جاء في الميثاق الوطني للتربية والتكوين.
– اقتراح مقاربة بديلة تتوخى إدماجا تاما ومعقلنا للأمازيغية في التربية والتعليم.
Auteur : أحمد بوكوس
Date de publication : 2002
Langue : العربية
Nombre de Pages : 13 صفحة
Editeur : كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة ابن زهر- أكادير